منتدى ثانوية ثنية العابد




عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور
الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع
معنا
منتدى ثانوية ثنية العابد




عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور
الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع
معنا
منتدى ثانوية ثنية العابد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ثانوية ثنية العابد

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
قواعد الاعراب Fb110
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لغز العمر
قواعد الاعراب I_icon_minitimeالإثنين 14 أكتوبر 2013 - 7:59 من طرف Aicha Ikram

»  أي نوع من المراهقات أنتي؟؟
قواعد الاعراب I_icon_minitimeالجمعة 27 سبتمبر 2013 - 9:23 من طرف HOUD

»  تصحيح مقترح للموضوع الاول علوم الطبيعة و الحياة شعبة علوم تجريبية جوان 2013
قواعد الاعراب I_icon_minitimeالخميس 27 يونيو 2013 - 14:07 من طرف HOUD

»  تصحيح مقترح للموضوع الاول علوم الطبيعة و الحياة شعبة علوم تجريبية جوان 2013
قواعد الاعراب I_icon_minitimeالخميس 27 يونيو 2013 - 14:03 من طرف HOUD

» حلول تمارين كتاب الرياضيات 2 ثانوي رياضيات علوم تجريبية
قواعد الاعراب I_icon_minitimeالأربعاء 8 مايو 2013 - 21:36 من طرف slamimoh

»  فروض واختبارات لسنوات الأولـى ثـانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
قواعد الاعراب I_icon_minitimeالخميس 29 نوفمبر 2012 - 18:36 من طرف HOUD

» Sémiologie de l'Appareil Locomoteur
قواعد الاعراب I_icon_minitimeالخميس 18 أكتوبر 2012 - 21:25 من طرف HOUD

» Sémiologie des traumatismes craniens
قواعد الاعراب I_icon_minitimeالخميس 18 أكتوبر 2012 - 21:17 من طرف HOUD

» QCM de cours: le pancréatite aigue
قواعد الاعراب I_icon_minitimeالخميس 18 أكتوبر 2012 - 21:13 من طرف HOUD

»  QCM de cour: l'appendicite
قواعد الاعراب I_icon_minitimeالخميس 18 أكتوبر 2012 - 21:09 من طرف HOUD

» Une Collection De Sémiologie
قواعد الاعراب I_icon_minitimeالخميس 18 أكتوبر 2012 - 20:57 من طرف HOUD

» Fiches de sémiologie
قواعد الاعراب I_icon_minitimeالخميس 18 أكتوبر 2012 - 20:51 من طرف HOUD

» فضل يوم الجمعة
قواعد الاعراب I_icon_minitimeالجمعة 12 أكتوبر 2012 - 10:50 من طرف HOUD

» Coefficients des modules
قواعد الاعراب I_icon_minitimeالجمعة 12 أكتوبر 2012 - 7:06 من طرف HOUD

» qlq conseilles pour votre 3eme année
قواعد الاعراب I_icon_minitimeالجمعة 12 أكتوبر 2012 - 6:52 من طرف HOUD

تصويت
ما رايك في ادارة المنتدى
 في المستوى
 ليست في المستوى
استعرض النتائج
الساعة الان
Algiers

 

 قواعد الاعراب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUD
Admin
Admin
HOUD


عدد المساهمات : 873
تاريخ التسجيل : 08/02/2010
العمر : 31
الموقع : batna

قواعد الاعراب Empty
مُساهمةموضوع: قواعد الاعراب   قواعد الاعراب I_icon_minitimeالجمعة 25 مارس 2011 - 11:05



تذكر دائمًا ابني الطالب ابنتي الطالبة أن معادلة الإعراب الكامل هي :
الإعراب = الموقع الإعرابي + الحالة الإعرابية + علامة الإعراب
ولتحقيق هذه المعادلة اتبع الآتي :
أولا / تأكد أولا من نوع الجملة ( فعلية أو اسمية ) وذلك بأحد الطرق التالية :
أ / أدخل ( أل ) التعريف على الكلمة الأولى في الجملة فإذا استقام اللفظ يعني ذلك أن الكلمة ( اسم ) أي أن الجملة اسمية .
مثال : منظر الجو رائع ( المنظر )
وإذا لم يستقم اللفظ فالكلمة ( فعل ) أي أن الجملة فعلية
مثال : كَتَبَ الولد الدرس ( الكَتَبَ ) ....غير مقبول
ب / قم بتنوين الكلمة الأولى من الجملة
( فالتنوين يخص الأسماء فقط )
مثال : نقول ( منظرٌ ) ولا نقول ( كَتَبٌ )
ج / أدخل ( يا ) النداء على الكلمة الأولى من الجملة
( النداء من علامات الأسماء )
مثال : نقول : يا منظر ولا نقول يا كَتَبَ .
ثانيًـا / بعد تحديد نوع لجملة ابدأ بالتعرف على أركانها :
الجملة الاسمية = مبتدأ + خبر
الجملة الفعلية = فعل + فاعل + مفعول به ( ليس دائمًا )
وبالتعرف على أركان الجملة تكون بذلك قد حددت الموقع الإعرابي :
الجملة الاسمية :
المبتدأ : مأخوذ من الابتداء ( أي نبدأ به الجملة الاسمية )
الخبر : الكلمة التي تُخبر عن المبتدأ وليس من الضرورة أن تلي المبتدأ مباشرة ً ولكن هي التي يفهم بها المبتدأ .
وللتأكد من الخبر نقول حكمة المحكمة على المبتدا بانه الجواب هو الخبر السماء صافية . حكمت المحكمة على السماء بانها .. وهكذا
الجملة الفعلية :
الفعل: هو ـ كما عرفنا ـ أول كلمة في الجملة الفعلية
الفاعل : هو الذي حصل منه الفعل
وللتأكد من معرفته ضع في ذهنك هذا السؤال ( من ؟ )
مثال : شرب الطفل اللبن ــ من الذي شرب ؟ ــ ( الطفل )
المفعول به : هو الذي وقع عليه الفعل
وللتأكد من معرفته ضع في ذهنك هذا السؤال ( ماذا؟ )
مثال : شرب الطفل اللبن ــ ماذا شرب الطفل ؟ ــ ( اللبن )

ثالثًــا / تعرف على الحالة الإعرابية للاسم المعرب
الحالة الإعرابية الموقع الإعرابي
الرفع المبتدأ ــ الخبر ــ الفاعل ــ اسم كان وأخواتها ـ خبر إنَّ وأخواتها
النصب المفعول به ــ خبر كان وأخواتها ـ اسم إنَّ وأخواتها
الجر كل اسم بعد حرف جر ــ المضاف إليه

رابعًـا / قم بتحديد علامة الإعراب المناسبة للاسم الذي تعربه
وذلك بحسب نوع الاسم ـ من ناحية عدده ـ والحالة الإعرابية له
الاسم الحالة الإعرابية
الرفع النصب الجر
المفرد الضمة الفتحة الكسرة
المثنى الألف الياء الياء
جمع المذكر السالم الواو الياء الياء
جمع المؤنث السالم الضمة الكسرة الكسرة
جمع التكسير الضمة الفتحة الكسرة
ملاحظة : إذا أردت التعرف على نوع الاسم من ناحية العدد
ضع في ذهنك هذا السؤال ( كم ؟ )
مثال : زار أحمد الحرمين ــ كم أحمد ؟ / كم حرم ؟
وعند الانتهاء مما سبق تكون ابني الطالب قد حققت المعادلة الإعرابية بشكل صحيح
وأتمنى للجميع التوفيق والنجاح ،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lyceedehoud.yoo7.com
 
قواعد الاعراب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قواعد السعاده الثمانية
» قواعد الدائرة المثلثية او الدوال الدورية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية ثنية العابد :: التعليم الثانوي :: السنة الاولى ثانوي-
انتقل الى: