منتدى ثانوية ثنية العابد




عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور
الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع
معنا
منتدى ثانوية ثنية العابد




عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور
الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع
معنا
منتدى ثانوية ثنية العابد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ثانوية ثنية العابد

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دروس الادب لجميع الشعب2 Fb110
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لغز العمر
دروس الادب لجميع الشعب2 I_icon_minitimeالإثنين 14 أكتوبر 2013 - 7:59 من طرف Aicha Ikram

»  أي نوع من المراهقات أنتي؟؟
دروس الادب لجميع الشعب2 I_icon_minitimeالجمعة 27 سبتمبر 2013 - 9:23 من طرف HOUD

»  تصحيح مقترح للموضوع الاول علوم الطبيعة و الحياة شعبة علوم تجريبية جوان 2013
دروس الادب لجميع الشعب2 I_icon_minitimeالخميس 27 يونيو 2013 - 14:07 من طرف HOUD

»  تصحيح مقترح للموضوع الاول علوم الطبيعة و الحياة شعبة علوم تجريبية جوان 2013
دروس الادب لجميع الشعب2 I_icon_minitimeالخميس 27 يونيو 2013 - 14:03 من طرف HOUD

» حلول تمارين كتاب الرياضيات 2 ثانوي رياضيات علوم تجريبية
دروس الادب لجميع الشعب2 I_icon_minitimeالأربعاء 8 مايو 2013 - 21:36 من طرف slamimoh

»  فروض واختبارات لسنوات الأولـى ثـانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
دروس الادب لجميع الشعب2 I_icon_minitimeالخميس 29 نوفمبر 2012 - 18:36 من طرف HOUD

» Sémiologie de l'Appareil Locomoteur
دروس الادب لجميع الشعب2 I_icon_minitimeالخميس 18 أكتوبر 2012 - 21:25 من طرف HOUD

» Sémiologie des traumatismes craniens
دروس الادب لجميع الشعب2 I_icon_minitimeالخميس 18 أكتوبر 2012 - 21:17 من طرف HOUD

» QCM de cours: le pancréatite aigue
دروس الادب لجميع الشعب2 I_icon_minitimeالخميس 18 أكتوبر 2012 - 21:13 من طرف HOUD

»  QCM de cour: l'appendicite
دروس الادب لجميع الشعب2 I_icon_minitimeالخميس 18 أكتوبر 2012 - 21:09 من طرف HOUD

» Une Collection De Sémiologie
دروس الادب لجميع الشعب2 I_icon_minitimeالخميس 18 أكتوبر 2012 - 20:57 من طرف HOUD

» Fiches de sémiologie
دروس الادب لجميع الشعب2 I_icon_minitimeالخميس 18 أكتوبر 2012 - 20:51 من طرف HOUD

» فضل يوم الجمعة
دروس الادب لجميع الشعب2 I_icon_minitimeالجمعة 12 أكتوبر 2012 - 10:50 من طرف HOUD

» Coefficients des modules
دروس الادب لجميع الشعب2 I_icon_minitimeالجمعة 12 أكتوبر 2012 - 7:06 من طرف HOUD

» qlq conseilles pour votre 3eme année
دروس الادب لجميع الشعب2 I_icon_minitimeالجمعة 12 أكتوبر 2012 - 6:52 من طرف HOUD

تصويت
ما رايك في ادارة المنتدى
في المستوى
دروس الادب لجميع الشعب2 Vote_rcap90%دروس الادب لجميع الشعب2 Vote_lcap
 90% [ 36 ]
ليست في المستوى
دروس الادب لجميع الشعب2 Vote_rcap10%دروس الادب لجميع الشعب2 Vote_lcap
 10% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 40
الساعة الان
Algiers

 

 دروس الادب لجميع الشعب2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUD
Admin
Admin
HOUD


عدد المساهمات : 873
تاريخ التسجيل : 08/02/2010
العمر : 32
الموقع : batna

دروس الادب لجميع الشعب2 Empty
مُساهمةموضوع: دروس الادب لجميع الشعب2   دروس الادب لجميع الشعب2 I_icon_minitimeالأربعاء 20 أكتوبر 2010 - 16:16

الموضوع الحكمة والفلسفة في الشّعر ابو الطيب المتنبي


أتعرف على صاحـب الـنّص

بماذا تميّز العصر العباسي؟ من هم رجاله؟
العصر العباسيّ عصر ألبسه رجاله ثوب الحضارة و رصعوه بجواهر الأدب كالشّعر مثلا والمتنبي شاعر الطموح والبطولة ، واحد من بينهم إذ يُعد أكبر رموز الشّعر العربي وأكثرها تداولاً بين النّاس هذّب الشّعر فتذهّب العصر.
هو أحمد بن الحسين المعروف بالمتنبي ولد سنة 915م \303هـ ، من كبار شعراء العرب ، ولد في الكوفة و اشتهر بحدة الذكاء، تجول في الشام و العراق ، كان شاعرا لسيف الدولة ، كان متكبرا شجاعا طموحا محبا للمغامرات . في شعره تعصب للعروبة ، و تشاؤم و افتخار بنفسه ، أفضل شعره في الحكمة و فلسفة الحياة ووصف المعارك على صياغة قويّة محكمة .
قتل و هو في طريق عودته إلى العراق سنة 965م \ 354هـ .
له ديوان شعر يجمع أهم الأغراض الشّعرية المعروفة ، المدح ، الرّثاء ، الهجاء ، الغزل ، الوصف و الحكمة شرحه طائفة من كبار الأدباء كابن جني ، و أبي العلاء المعري و الو احدي و العكبري و الشيخ إبراهيم اليازجي .

أثـري رصيـدي اللّغوي
عنانا :أهمنا وشغل بلنا .تولوا :ذهبوا وزالوا , ريب الدّهر :حوادثه ، سنانا رأس الرمح , نصله, قطعة حادة توضع في رأسه .كالحات :عابسات الوجه . غصة: الغُصَّةُ، بالضم: الشَّجا ،ج: غُصَصٌ، وما اعْتَرَضَ في الحَلْقِ فَأَشْرَقَ

أكتشـف معطيات النـّــص

ما موقف النّاس من الدنيا ؟ الارتباط و الاهتمام بها.
ما مدى تعلق الناس بالدنيا؟ تعلق شديد
هل حقق النّاس كل أمانيهم؟ و منهم من مات بغصته
هل وجـد النّاس السعادة المطلقة في هذه الدنيا؟ ومنهم من تبخرت أمانيه
ما مصدر هذه المصائب التي يعاني منها البشر؟ تقلبات الدّهر و مصائب الدّنيا.
ما الدوافع التي جعلت الناس ينكلون ببعضهم البعض ؟ طمعهم في البقاء و عدواتهم على حطام الحياة الفانية و ما تريده أنفسهم من جاهها.
ما مصير الإنسان في هذه الدنيا ؟ البقاء للّه.
ما مصير كل من الشجاع و الجبان؟ الأمر سيّان غير أنّ موت الشّجاع أفضل وأغلى من موت الجبان

أناقـش معطيات النّـــص
بم يوحي الفعل "صحب"في مطلع القصيدة؟ الملازمة
ما الأسباب التي جعلت النّاس يعانون في الدّنيا؟ القضاء و ما حمّل الدهر من نوائبه.
ما مدلول لفظة "غصة" في البيت الثاني؟ من لم يبلغ في الدّنيا مراده و أمله و مات بغصته.
للإنسان في المأساة التي يعيشها يدّ ، وضّح. و ما طمعه و جوره و استعلاؤه و ماديته إلا لذلك
ما العبرة التي تستخلصها من حكم الأبيات 3 الأولى؟ الحياة درس خذ منها و تعلم كسب الآخرة.
لأيّ شيء يدعو الشّاعر في الأبيات (7– 8– 9) الموت حق و الموت على مبدأ الرجّولة أعظم.
يقول الشّاعر " عش عزيزا أو مت و أنت كريم " البيت التاسع
أيّ الأبيات يتجلى فيها هذا المعنى؟ البيت السابع و الثامن
هل ترى علاقة بين هذه الحكمة و نفسية المتنبي؟ من أين استمدها؟ و ما قول الحكيم إلا دوافع نفسية ، و قيل أنّ مقتل المتنبي فيه عراك مع قُطاع الطرق و مات شجاعا هو كذلك. و استمدها من نظرته المتفحصة لخبايا للحياة.
في البيت 2، و 3 صورتان بينيتان. أكشف عنهما مبيّنا أثرهما في المعنى.
وَتَوَلَّوا بِغُصَّةٍ : كناية عن الخيبة أي ذهبوا بالشّر و الهمّ و فارقوا الحياة على هذا النحو.
رُبَّما تُحسِنُ الصَنيعَ لَياليهِ :استعارة مكنية الليالي لا تحسن الصنيع فجسدها في صورة المحسوس و أبقى على منا يشير للمحذوف (الإنسان).

أحدّد بناء النـــّــص
ما نمط النّص؟ و ما خصائصه؟ علّل. حجاجي. توظيف الحجج والبراهين والأمثلة من الواقع،و اعتماده الصبغة العقلية ، و الروابط المنطقية.
النّص يكاد يخلو من العواطف. علّل. يخاطب العقول لا القلوب و لغة العقل أبعد من ذاتية القلب.
ما المخاطب في هذا النّص: العقل أم القلب؟ العقل انطلاقا من المنطق.
يتجلى تأثر المتنبي بالمنطق وضّح. الحياة فانية و البقاء للواحد الأحد.( كلّ ما عليها فان )
اشرح البيت الخامس مبديا رأيك فيه،إلى أي مدى ينطبق هذا البيت على عصرنا هذا.
القناة عود الرمح و السّنان زجه الذي يطعن به. يقول: إذا انتبذت الزمان للإساءة بما جبل عليه صارت عداوة المعادي مددا لقصده نحوك ، فجعل القناة مثلا لما في طبع الزمان و جعل السنان مثلا للعداوة.

أتفحــص الاتسـاق والانسجـام
في تركيـب فقـــرات النّــــص

هل ترى علاقة بين هذه الحكم؟ كلّها تصب في بحر يمخر عبابه عقول النّاس
على من يعود ضمير الهاء في: شأنه ، منه ، لياليه ، أعانه؟ يعود على الزّمان

أجمل
القـول
في تقديـر
النّــص

عرّف الحكمة. لغة: من الحكم وهو المنع. سميت الحكمة بذلك، لأنها تمنع صاحبها من أخلاق الأرذال. اصطلاحا: تطلق على عدة معان منها: العدل، والعلم، والحلم، والنبوة، والقرآن، والسنة،والفقه بالدين، والعمل به. قوله تعالىومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرًا كثيرًا) البقرة:269
فهي قواعد إنسانية عامة فضلها وفائدتها التنبيه والإعلام والوعظ.
ما أسباب ظهورها في هذا العصر ، و ما مصدرها؟ أباطيل المجتمع و خزعبلاته ترهاته ، الدعوة و حركة الإصلاح.
لماذا خالف المتنبي استهلال قصيدته على غرار الآخرين؟ لأنّه من دعاة التجديد في القصيدة العربية
هل ترى بعض ملامح الحياة الاجتماعية؟ علّل. الاهتمام بشؤون الدّنيا ، الحروب ، مظاهر الإهانة.


قواعــــد اللغــــــة
البدل


البدل من المرفوع : من صوره :
1- ( ويقولون متى هذا الوعدُ إن كنتم صادقين )
( ...فأولئك لهم الدرجاتُ العلى جناتُ عدن )
( أولئك لهم رزق معلوم، فواكه وهم مكرمون، في جناتِ النعيم )
( ما هذه التماثيلُ التي أنتم لها عاكفون )
( إذ قالت الملائكةُ يا مريمُ إن اللهَ يبشرك بكلمة منه اسمه المسيحُ عيسى ابن مريم )
( قال ومن يقنط من رحمة ربه إلا الضالون )
من الأمثلة السابقة يتبين أن البدل يرفع بالضمة الظاهرة مع الاسم المفرد – جمع
المؤنث السالم – جمع التكسير – الاسم الممنوع من الصرف , ويرفع بضمة مقدرة
مع الاسم المقصور , ويرفع بالواو مع جمع المذكر السالم.
2- البدل قد يكون مطابقاً مثل :
( كذبت قوم نوح المرسلين إذ قال لهم أخوهم نوح ألا تتقون )
( كذبت عاد المرسلين إذ قال لهم أخوهم هود ألا تتقون )
( وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور )
3- قد يكون البدل بعض من كل مثل :
( وما يستوي البحران: هذا عذبٌ فراتٌ سائغ شرابهُ وهذا ملحٌ أجاج )
4-قد يكون البدل بدل اشتمال مثل :
( فيه آيات بيناتٌ مقامُ إبراهيم )
5- قد يكون البدل في صورة أسماء مبنية مثل :
( وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم )
( لا إله إلا هو عليه توكلت )
( بل فعله كبيرهم هذا )
6- قد يأتي البدل بعد اسم الإشارة مثل :
( متى هذا الوعد إن كنتم صادقين )
( هذه بضاعتنا رُدت إلينا )
7- قد يكون البدل بدل فعل من فعل مثل :
( ومن يفعل ذلك يلق آثاما يضاعف له العذاب ) [ فالفعل يضاعف بدل يلق ]
8- قد يكون البدل بدل جملة من جملة مثل :
( أمدكم بما تعلمون أمدكم بأنعام وبنين وجنات وعيون )

{ وَمَن يَفْعَلْ ذٰلِكَ يَلْقَ أَثَاماً يُضَاعَفْ لَهُ ٱلْعَذَابُ يَوْمَ ٱلْقِيامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً }.الفرقان 68





الموضوع: الدعوة إلى التجديد و السخرية من القديم ابو النواس
- أثمرت الثقافات و حركة الترجمة جيلا جديدا أراد الخروج من بوتقة التقليد إلى التجديد. ترى من هم أصحاب القرار السديد في الدعوة إلى التجديد؟ الشّعراء ...
من هؤلاء شاعر عرف بشاعر الخمريات، من هو؟
هو أبو علي الحسن بن هانئ المعروف بأبي نواس ولد بالأهواز من بلاد فارس سنة 145هـ من أم فارسية. نشأ في البصرة ، درس الشّعر رحل إلى الكوفة فأخذ عن أئمتها اللغة و النحو و الأدب، اشتهر باللهو و المجون ووصف كؤوس الخمر ، عرف بشعوبيته و أصله الفارسي ،توفي سنة 199هـ ، و قد نظم في جميع الأغراض و أجود شعره خمرياته.




أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللّغـــــــــوي

عاج:مال، الرّسم:ما بقى من آثار الدّيار، النؤي: الحفير حول الخيمة ، أحوالا: ج- حول أي سنة ، مجرمة: تامة ، الزرابي : نبات أصفر و أحمر و فيه خضرة ، نثرة أسد : كوكبان و هنا أنف الأسد ، جلها : ألبسها


أكتشــــــــف معطيـــــــات النــّــــــــص

من هو الشّقيّ في البيت الأول ، وعلى من يبكي؟ الذي يسأل أثار الديار و يبكي الأطلال
بم يتغنى الشّاعر في الشطر الثاني من البيت الأول؟ بخمارة البلد ( مكان لبيع للخمر )
من هم بنو أسد و تميم و أتباعهما؟ هم قبائل عربية سكنوا هذا المكان و قد انتهوا بمرور الزمن وهذه أثارهم بقت أطلالا
ممّن يسخر الشّاعر و لماذا؟ من قوم تمسكوا برفات الماضي، لأنّه يدعو إلى التجديد و نبذ ه للتقليد
أسرف الشّاعر في انتقاد أتباع التقليد. أي الأبيات ورد فيها ذلك؟ (2-3-4-5)
بم يذكرك البيت الثاني في بناء القصيدة العربية؟ البكاء على الأطلال.


أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص
استعمل الشّاعر الإنشاء في البيت (2-3) بيّن نوعه و غرضه. طلبي،الاستصغار
ما هي حجج الشّاعر في الدفاع عن مذهبه؟ علل. نبذه للأطلال ، البديل هو الخمر و ما يلحق من ...
من هو خصم الشّاعر و بما ردّ عليه؟ المتمسك بالقديم ، بأنّه حاسد حسود
بيّن مذهب الشّاعر في الحياة. مذهب تجديدي يقوم على أساس التغيير لإعطاء الحياة وجها آخر


أحدّد بنــــاء النـــّـــــــص
أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص
في النّص احتقار لكل قديم و لكل من تمسك هب، علل. ما جدوى أن يبكوا على آثار القدامى
اذكر الأسباب التي أوجدت هذا الصراع. الحركة التجديدية و امتزاج الثقافات فرض على الساحة مسايرة الركب التجديدي في كل الميادين.
أثر حضارة الفرس في المجتمع العباسي واضح في النّص، بيّنه.
ما علاقة الشطر الثاني بالأول في البيت الرابع؟ علاقة مماثلة و قياس
ما نمط النّص ؟ حِجَاجـيّ ، لأنّ أبو نواس حدّد فيه وجهة نظره ، و ذلك بإقناع القارئ بها ، لإحداث تغيير فيه.
ابد رأيك في موقف الشّاعر متبعا نمط النّص. ...................

هل تجد تجديدا أم تقليدا في مطلع القصيدة؟علل. على غير عادة القدامى ( التصريع ) ، الدعوة إلى التجديد
ماذا أفادت كم في البيت الخامس؟ أفادت الإخبار و الكثرة
في البيت 7 إشارة إلى تأثر العرب بالفلسفة، وضح. الترصد و التفكير في شؤون الفضاء ( علم الفلك )
ما المعنى الذي يفيده الحرف" لو" و بم توحي إليك لفظة " حسد" تفيد الشرط ، وتوحي لفظة " حسد " بمدى نكران المعارض أراء أبي نواس و بتربعه على القديم.




أجمل القـول في تقديـــــر النّـــــــــص


حدّد موضوع النّص و أفكاره الأساسية. الدعوة إلى الجديد و نبذ التقليد ، الأفكار الأساسية:- سخرية الشّاعر من باكي الأطلال – تغني الشّاعر بالخمر و ذكر مزاياها – عتاب الشّاعر لعاذله
أبو نواس مجدد. فيما يكمل تجديده؟ التجديد على مستوى القصيدة( المطلع ) و الموضوع تغيير عادات بني عصره و الحث على الإطلاع على ما يساير العصر من ترجمة و حركات علمية ...
في النّص صراع فكري و مادي، هل هو سلبي أم إيجابي؟ علل. سلبي من جهة لكونه يتنافى و تعاليم الدّين الإسلامي و إيجابي من جهة أخرى لدفع عجلة العصر نحو التقدم
يرى الشّاعر أنّ الصراحة و الصدق في إتباع كل ما هو جديد. علل. أمّا الجديد فلغة العقل و المنطق سيّدة الموقف لا الأهواء والعواطف.

قواعــــد اللغــــــة
التعجب !



ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا وأقبح الكفر والإفلاس بالرجل!
أكرم بقوم رسول الله قائدهم إذا تفرقت الأهواء والشيع!
ممّا تعجب الشّاعر؟ ما أحسن ، أكرم بـ على أيّ وزن جاءا ، و ما نوع الجملتين؟ أعربهما. ما أفعله ، أفعل به ، الأولى اسمية و الثانية فعلية ، الإعراب: ما: نكرة تعجبية مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ ، أحسن: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره و الفاعل ضمير مستتر مبني في محل رفع، الدين: مفعول


به منصوب بالفتحة الظاهرة على أخره ، و الحملة الفعلية (أحسن) في محل رفع خبر للمبتدأ "ما"
ما شروط الفعل الذي تمّ التعجب به؟
أبني أحكام القاعدة:
1- التعجب حالة قلبية منشؤها استعظام فعل ظاهر المزية خفي سببها ، وله سماعا صيغ كثيرة ، و صيغتان قياسيتان :أ- ما أفعله!: جملة اسمية ، ب- أفعل به!: جملة فعلية
2- شروط الفعل: يصاغان إلاّ من فعل ثلاثي مثبت ، متصرف ، مبني للمعلوم ، تام ، قابل للتفاوت و لا تأتي الصفة منه على وزن أفعل الذّي مؤنثه فعلاء.
3- وفي حالة عدم توفر الشروط ، يؤتى بمصدره منصوبا بعد " ما أشذّ " و نحوها ، أو مجرور بالباء الزائدة بعد اشدد أو نحوها ممّ استوفى الشروط ، مثل ما أشدّ احمرار الوردة !، ما أقبح أن يعاقب المصلح!


و منها حروف المد الثلاثة ( الواو،الألف،الياء )،الهاء و التنوين( تنوين الترنم ) و هو الذّي يلحق القوافي المطلقة ، و السبب الرئيسي في منع صلاحية هذه الحروف للروي أنّها تمثل حركة الحرف الصحيح الأخر.
ملاحظة : يعتبر كل حرف قبل هذه الحروف حرف روي





الموضوع: الدّعوة إلى الإصلاح و الميل إلى الزّهد
محمد عبد العزيز الكفراوي



أكتشــــــــف معطيـــــــات النــّــــــــص
ماذا تعني كلمة الزّهد؟ ترك متاع الدّنيا و الإقبال على الموت
ها انتشار المجون و الزندقة يعني انحلال المجتمع العباسي؟ ماذا بعد هذا
من الذّين حملوا لواء الثورة على المحتمع؟ من أخذتهم الحمية الذّينية و العزّة عليه.
ما الأسباب التي أدّت إلى ظهور المصلحين؟ انتشار العبث و غلو المجتمع العباسي في المتاهات
هل اقتصرالوعظ على عامة النّاس أم شمل الخلفاء و الأمراء؟ شملهم جميعا



أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص
ما مظاهر اللّهو المجون في العصر العباسي؟ الخمر القيان الغناء
علّل أسباب انتصاره. نقص الوازع الدّيني،دعوة الخلفاء إليه...
ما الظروف التي أوجدت حركة الإصلاح؟ حركة المجتمع نحو الهاويّة
ما الوسائل التي استعملها الوعاظ؟ المواجهة ، الزهد ، الاقتحام ، حلقات ، المساجد
ما الفرق بين الزّهد و التصوف؟ انظر درس "من شعر الزهد"
اذكر بعض أسماء الزّهاد و المصلحين؟ الحسن البصري،مالك بن دينار،أبو حنيفة،أبو العتاهية،عمرو بن عبيد،صالح بن عبد الجليل،أبو السمك.
بيّن أثر الحركة في الشّعر. استعماله كقالب لها في الوعظ و الإرشاد ، كما أنّه أصبح مهذبا




أستخلص
و أسجل
ما الموضوع الذّي عالجه الكاتب و ما نمطه؟ الاستغناء عن مآثر الجاهلية ، ترك متاع الدّنيا
لخص النّص.
حدّد مطاهر البيئة من خلال النّص. مجتمع ماجن لاه في ملذات الدنيا ، الفوضى و القلق ، انتشار دعاة الصلح و الوعظ ، تطرف الخلفاء ، طيش الشّعراء.
أثر ثقافات الأمم المستعربة هل كان سلبيا أم إيجابيا؟ دعّم رأيك بأمثلة. سلبيّ لمّا أقبلوا على مخالفة تعاليم الدّين (لهو بذخ ترف زندقة مجون قيان غناء خمرٌ...) و إيجابيّ لمّا أقبلوا على انتقاء مايخدمهم في إطار الشرع ( التجديد الترجمة الفكر الإسلامي الاقتصاد التجارة
قواعــــد اللغــــــة
أحرف التنبيه
و الاستفتاح

{ أَهَكَذَا عَرْشُكِ } (42) سورة النمل - {هَاأَنتُمْ هَؤُلَاء تُدْعَوْنَ لِتُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ } (38) سورة محمد
يا ليت الشباب يعود يوما
{أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ} (12) سورة البقرة
ماذا أفادت الهمزة؟ و ماذا أفادت الهاء؟
حروف التنبيه : ألفاظها ها ، ألا ، أما وهي ها وألا وأما تقول ها ان زيدا منطلق وها أفعل كذا وألا إن عمرا بالباب وأما أنك خارج وألا لا تفعل كذا وأما والله لأفعلن قال النابغة
ها ان تا عذرة إن لم تكن نفعت فإن صاحبها قد تاه في البلد
وقال : ونحن اقتسمنا المال نصفين بيننا فقلت لهم هذا لها ها وذا ليا
حروف الاستفتاح: ألاَ : حَرْفُ استفتاحٍ يَأْتي على خمسةِ أوجُهٍ: للتَّنْبِيهِ: {ألاَ إنهم هُمُ السُّفَهاءُ} وتُفيدُ التَّحْقيقَ لتَرَكُّبِها من الهمزةِ ولا، وهمزةُ الاِسْتِفْهامِ إذا دَخَلَتْ على النَّفْيِ، أفادَتِ التَّحْقيقَ، وللتَّوْبيخِ والإنْكارِ
(أما استفتاحية) أي حرف استفتاح
ألا يا اسلمي الخ) ألا حرف استفتاح وتنبيه، ويا مؤكدة لها، أو المنادى محذوف أي يا هذه، ومي
أبني أحكام القاعدة:
أحرف النتبيه أربعة: ها : و تستعمل قبل أسماء الإشارة نحو "هؤلاء" و قبل ضمائر الرفع المنفصلة نحو: ها أنا و بعد أي في النّداء نحو أيّها الرّجال
أما : و هي استفتاحية تفيد تحقيق ما بعدها و غالبا ما تتبع بقسم نحو :اما واالله قد فزت
ألا: و هي استفتاحية تفيد تحقيق ما بعدها
يا: تفيد التنبيه إذا دخلت على ما لا يصلح للنّداء نحو: حبّذا – ليت – رُبّ
بيّن فيما يلي أحرف الاستفتاح و التنبيه.
قال تعالىيا أيّها المزمّل قم الليل إلاّ قليلا)
قال تعالىألا بعدا لعاد)
قال تعالىها أنتم حاججتم هؤلاء)
وظّف أحرف التنبيه و الاستفتاح الأتية في جمل مفيدة
أمّا ، ألا ، يا ، ها
الإدماج: حرّر فقرة تحث فيها زملاءك على الجّد في طلب العلم موظفا ما يناسب من أحرف التنبيه و الاستفتاح

بلاغة

الاقتباس
و التضمين


قال عبد المؤمن الأصفهاني:
لا تغرّنّك من الظّلمة كثرة الجيوش و الأنصار
إنّما نؤخرهم ليوم تشخّص فيه الأبصار
و قال أبو جعفر الأندلسي:
لا تعاد النّاس في أوطامنهم قلّما يرعى غريب الوطن
و إذا ما شئت عيشا بينـــهم خالق النّاس بخلق حســن
استنتج الخلاصة:
الاقتباس و التضمين: هو أن يضمن المتكلم كلامه كلمة أو آية من آيات الكتاب العزيز خاصة.وهو ثلاثة أنواع:
أ)- محمود مقبول :وهوماكان فيالخطب والمواعظ والعهود ومدح النبي والأئمة من أهل البيت .
ب)- مباح مبذول :وهو ماكان في الغزل والقصص والرسائل ونحوها......
ج)- مردود مرذول:وهو على نوعين:
1-مانسبه الله عز وجل إلى نفسه-قال أحد الأمويين موقعا على مطلعة فيها شكاية من عماله ( إِنَّ إِلَيْنَآ إِيَابَهُمْ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ ) اقتباس من الآيتين الكريمتين(25-26) الغاشية
2- و الآخر تضمنّ آية كريمة في معرض هزل كقول الشّاعر:
قالت و قد أعرضت عن غشائها يا جاهلا في حمقه يتناهى
إن كان لا يرضيك قبلي قبلـــــــة لأولينّك قبلةً ترضــــــاها
إحكام موارد المتعلم و ضبطها:
مجال المعارف:
1- "باخع نفسي على آثارهم" (فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ) (الكهف : 6 )
2- " قربه نجيا،ورفعه مكانا عليا" (وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيّاً) (مريم : 52 )
3- " وقد بلغ من الكبرعتيا"(وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيّاً)(مريم :
4- "جدار يريد أن ينقض" (فَوَجَدَا فِيهَا جِدَاراً يُرِيدُ أَنْ يَنقَضَّ) (الكهف : 77 )





النشاط : نصوص أدبية
الموضوع : الدعوة إلى الجديد والسخرية من القديم لأبي نواس

ما مظاهر تغير الحياة في العصر العباسي ؟ ما أسباب هذا التغيير ؟
هل كان لذلك اثر على الحياة الأدبية ؟ فيم تجلى ذلك ؟
من هم الشعراء الدين قادوا حركة التجديد في هذه المرحلة ؟ من هو أبو نواس ؟ ما اسمه وأين ولد ؟ كيف تعلم ؟ ماهي آثاره ؟

اكتشاف معطيات النص :
يهاجم الشاعر في البيت الأول البكاء على الأطلال وهي عادة الشعراء العرب في افتتاح قصائدهم
في حين يتغنى هو بالخمر وشاربها وفي ذلك سخرية من الجنس العربي وشعرائه أصحاب المقدمات
الطللية في بناء القصيدة العربية .

مناقشة معطيات النص :
مذهب لشاعر من خلال النص مذهب اللهو والمجون آثر زينة الحياة وغره لهوها فراح يتحجج بأن
لائمه حسود وأفاض في السخرية من العنصر العربي من خلال استعمال الإنشاء في البيت الثاني والثالث

تحديد بناء النص :
نمط النص وصفي حجاجي من خلال وصف الخمر والبكاء على الأطلال ثم الانتصار لموقفه الساخر من
حياة العربي , والنص هذا ينم عن صراع شعوبي عرفته الحياة العباسية نتيجة اختلاط الأجناس وسيطرة
العنصر العجمي على مقاليد الحكم .
الانسجام والاتساق في تركيب فقرات النص :
بدأ الشاعر قصيدته بذم الوقوف على الأطلال والإشادة بوصف الخمر وفي هذا تجديد في بناء القصيدة العربية
التي كانت تبدأ بالوقوف على الأطلال .
مجمل القول في تقدير النص :
موضوع النص سخرية من بكاء الرسوم والدمن و إشادة بالخمر وشربها وفي ذلك ثورة على كل ماهو قديم
فقد دعا الشاعر من خلال قصيدته إلى نبذ العادات القديمة ومواكبة الحياة الجديدة وترك عهد البداوة والبساطة
إلى المدنية والحضارة بشرب الخمر والجود في سبيلها وقد قسم الشاعر قصيدته إلى أفكار أساسية هي :
1- ذم بكاء الأطلال والسخرية من أصحابه
2- الإشادة بالخمر والحث على طلبها
3- عتاب لائمه في الخمر

يتجلى في النص صراع فكري ومادي أما الأول فصراع الشعوبية بين العنصر العربي والفارسي وهي نزعة هدامة
لأن الإسلام لم يفرق بين عربي ولا عجمي إلا بالتقوى أما الثاني فصراع الحياة المادية وطبيعتها بين حياة البداوة
كما عرفها العرب وفبها العفة ونقاء السريرة وحياة اللهو والمجون والعربدة كما عرفتها الحضارة العباسية
جراء العنصر الأجنبي خاصة الفارسي


الموضوع: المجون و الزندقة
مسلم بن الوليد


أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص

( ؟ - 208هـ - ؟ - 823م)
رغم التحضر الذي شهده العصر العباسيّ إلا أنّه لا يخلو من الآثار السلبية كالزندقة و المجون التي كلف الشّعراء بها أمثال مسلم بن الوليد.
فمن هو؟ مسلم بن الوليد الأنصاري ، شاعر غزل من أهل الكوفة وهو أول من وسع البديع ، وكان يلقب " صريع الغواني " لقوله في قصيدةٍ له:
هَلِ العَيْشُ إِلاَّ أَنْ تَرُوحَ مَعَ الصِّبَا وتَغْدُو صَرِيعَ الكأْسِ والأَعْيُنِ النُّجْلِ


أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي

القصف: الإقامة في الأكل و الشرب ، المطي: ما يركب عليه كالدّابة ، خليع عذارى:تارك الحياء ، شانئ : مُبغض


أكتشــــــــف معطيـــــــات النــّــــــــص

من يخاطب الشّاعر في بداية النّص؟الدّهر،وما سبب ذلك؟كبرسنه
ما هو أفضل مكان للإقامة في نظر الشّاعر؟مطي القصف
ما البيت الدال على اغتنام الفرصة قبل فوات الآوان؟4-5
ما مكانة الخمر في مذهب الشّاعر؟ يفضلها و يحبها
حدّد مظاهر المجون و الزندقة من خلال القصيدة.بنات اللّهو،كأس الندامى ، الغناء ، القيان


أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص
في مطلع القصيدة أسلوب إنشائي،حدّد صيغته و فرضه البلاغي. أ دهر ، نداء ، الحسرة
أخليت ميدان الصبا م بناته. ما المقصود بها؟ كناية عن قيامه بكلّ شيئ
لماذا كأس مجرورة في البيت التاسع؟ بواو رُبّ
ما مظاهر البيئة من النّص؟ طبيعة نظرة ، الاستقرار
حدّد استخدامات الضمائر و مدلولاتها من خلال الأبيات الخمسة الأولى.التحدث بافتخار " العزة بالإثم"



أحدّد بنــــاء النـــّـــــــص

حدّد نمط النّض. وصفي سردي
ما الدافع إلى التأسف على الماضي و الحنين إليه؟إبعاده عن مواطن اللّهو و المجون و رفض النّاس لمثل هذه المظاهر
انثر الأبيات متبعا نمط النّص.

أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص
ما أفكار النّص؟
هل هي مترابطة؟
ما الذّي تفيده الواو في البيت 1-4-5؟
حدّد ازمنة الأفعال. الماضي تذكر الأيام الخالية أمّا المضارع للتجدد و مسايرة الأحداث


أجمل القـول في تقديـــــر النّـــــــــص

ما موضوع النّص و أفكاره الجزئية؟
من النّص حدّد مظاهر البيئة.
ما أثر حرف الروي على الموسيقى و الإيقاع الخارجي للقصيدة؟
حدّد المدلول الظاهر و الخفي للنّص.

قواعــــد اللغــــــة
أفعال المدح
و الذم


أ‌- نعم الصفةُ الصدقُ ب- بئس الخلقُ الجهلُ

1- حبّذا العلمُ 2- لا حبّذا الجهلُ

صيغتا المدح صيغتا الذّم

العروض
الوصل


وأخليت ميدان الصّبا من بناته وإنّي بها للمستهام الموكّلُ
اكتب البيت كتابة عروضية و سمّ بحره و حدّد قافيته وحرف رويه ، و بما يسمى الحرف الذّي يأتي بعده؟
متى يشبع البيت؟ بم ينتهي البيت دائما؟




الموضـوع: النزعة العقلية في الشعر العربي بشـار بن بـرد


هو أبو معاذ بشار بن برد عاش العصرين الأموي و العباسي , من أصل فارسي, ولد في البصرة إحدى الحواضر العلمية و الأدبية عام 95ه وهو أعمى , نشأ فقيرا في بني عقيل فأخذ منهم الفصاحة وجمال الأسلوب ومتانته ثم أقبل على علماء البصرة يطلب منهم العلم و الفلسفة و الأدب حتى نبغ فيهم شاعرا مقتدرا .
قال الشعر و هو في العاشرة من عمره , وكان أول شعره الهجاء دفاعا عن النفس وحبا في التكسب .. كان فاسقا ماجنا مستهترا بالدين و الأخلاق .
اتصل بالأمويين وبعدهم بالعباسيين وكان أوثق صلة بالخليفة المهدي لكن هجره
و أبعده لفحشه وبذاءته وتهتكه وما لبث أن توترت العلاقة بينهما فهجا بشار الخليفة ووزيره فأمر بقتله وتم ذلك سنة 167ه .

أبا جعفر: هو عبد الله بن محمّد بن علي بن العبّاس الخليفة العبّاسي الثّاني .
رهط: مجموعة من الأفراد أكثر من ثلاثة و أقل من عشرة. تجرّدت :تعرّضت .
الليوث الضّراغم: الأسود الكاسرة. القوادم: الريش القديم. الأرجل الأمامية
الخوافي: الريش الصّغير، الأرجل الخلفية. أريب: عاقل.
* من هو أبو جعفر المنصور وبم يخبره الشاعر ؟
- هو ثاني الخلفاء العباسيين وأشدهم حزما و عزما وصرامة مع كل المناوئين لحكم بني العباس , و الشاعر يذكره بالنهاية الحتمية لكل حي و مصارع الجبابرة الطغاة الذين لم تحميهم جيوشهم ولا سيوفهم و أموالهم من الموتى .
* ما مضمون الحكمة الواردة في البيت الأول ؟
- لا حياة دائمة ولا سلامة دائمة ..
* ماذا أفاد تقديم الجار و المجرور في البيت الثاني ؟
- التخصيص الذي يراد به التهويل و التخويف بالتأكيد على سطوة الموت وقدرته على الضرب حيثما شاء ..
* في البيتين الرابع و الخامس تذكير أبي جعفر بنهاية ملكين . وضح كيف كان ذلك .. ؟
- الملكان الهالكان : ـ كسرى ملك الفرس على يد أعوانه ـ مروان بن محمد..
* يذكر الشاعر الخليفة بجرائمه . حددها .
- جرائم الخليفة هي : ـ الاستبداد بالحكم و الظلم و التضييق على الناس ـ محاربة الدين واضطهاده لأحفاد الرسول الكريم
* ما النصائح التي قدمها الشاعر إلى الثائر الفاطمي وعلام تدل ؟
- النصائح هي : ـ الالتزام بالشورى وتعميم العمل بها ـ التكتم على الأسرار ـ الصبر على أذى الأعداء ـ التحلي بالشجاعة وكل أسباب النصر ..
* لماذا اختار الشاعر جريمة محاربة الدين ونسبها إلى المنصور ؟
- لأنها أكثر الجرائم التي قد تجر عليه نقمة الناس وتثير عليه كل من يغير على الدين ..وهي نصائح تدل على مدى سعة علم الشاعر بأمور الحرب و السياسة.
* عمد الشاعر إلى الإيجاز بالحذف في البيت الأول و الثامن ,قدر ما حذف ؟
- الإيجاز في البيت الأول : ولا سالم ... من أفات الدهر ( حذف الجار و المجرور)
- الإيجاز في البيت السابع : فمازلت .... تحارب الدين ( حذف خبر مازال )
* ماذا أفاد الفعلان : يقتحم / يصرعه ...؟
- يدلان على مدى عمق مشاعر الكراهية التي يكنها الشاعر للخليفة وما يتنبأ له به ويتمناه من سوء العاقبة و المصير وقد بات الموت يتربص به من كل مكان لكل جرائمه وأعدائه ..
* ما مدلول عبارة " ودارت على رأسه الرحى ؟"
- تدل على الموت و الهلاك
* في مستهل القصيدة نداء بحذف الأداة .ما غرضه ؟
- أولا التقليل من شأن المنادي ثم التهديد و الوعيد .
* ما هي التهم التي وجهها الشاعر إلى مروان بن محمد ولماذا ؟
- التهم الموجه إلى مروان بن محمد عشقه للحروب وإثارته للفتن .
* مم حذر الشاعر الخليفة ؟
- حذره من غضبة الأمة وثورتها غيرة على دينها ورجاله ونقمة كل الناقمين على حكم بني العباس لجور حكامهم ..
* استخرج الحجج التي يبرر بها مصير المنصور .
- هي الواردة في البيت ( 6 / 7 / 1 / 2 ) .
* في البيت (12 ) نصيحة قدمها الشاعر إلى الثائر الفاطمي . ما مضمونها ؟
- النصائح المقدمة للثائر الفاطمي هي : الأخذ بمبدإ الشورى و التحلي بفضائل الأعمال وكريم الأخلاق ..

* ما النمط الغالب على النص ؟ علل .
- غلب على النص النمط الحجاجي لأنه بصدد حشد كل الوسائل الموضوعية التي تدفع بالأمة إلى الثورة على حكم بني العباس بسبب ظلمهم ومحاربة و اضطهاد لآل البيت ..
* اذكر بعض خصائص النمط الحجاجي .
- من خصائصه ك طرح قضية ثم إلحاقها بسيل من الحجج و البراهين تعتمد على الأمثلة و الشواهد دون أن يعرض إلى الرأي المخالف أو العمل على دحض الرأي الأخر ليخلص إلى بيان صحة رأيه ..
* في النص نزعة عقلية غالبة , ما أسبابها و وما دوافعها ؟
- من أسباب النزعة العقلية في النص : اتساع دائرة الاختلاف السياسي و الديني و المذهبي , حاجة كل طرف إلى إقناع الطرف الأخر بحقه في السلطة .التأثر بالفكر الفلسفي اليوناني , نشاط الفرق الكلامية دفاعا عن الدين و المذهب .. تطور الفكر العربي بفعل احتكاكه بأفكار الشعوب الأخرى .
* يدافع الشاعر عن قيم ومبادئ آمن بها .ما هي ؟
- القيم التي آمن بها الشاعر ودافع عنها : الشورى / الحرية / حق بني أمية في الخلافة / رفض الاستبداد / الفضيلة .. واجب الأمة في الدفاع عن الدين ..
* ما العلاقة بين مطلع القصيدة ونهايتها ؟
- لقد افتتح الشاعر قصيدته بحكمة وأنهاها بحكمة وهذا من حيث الشكل دليل على تطور القصيدة بناء و من حيث المضمون تؤكد على ان الحكم و السياسة لا تكون إلا بالعدل و العلم .
*ماذا أفاد الفعل ـ أمسى ـ في البيت الرابع ؟
- الإيذان بانتهاء مرحلة تاريخية هامة في حياة الأمة كانت تزخر بأحداث جليلة وأفول نجم دولة عمرت ما يربو عن القرن من الزمن إنها الدولة الأموية بعد أن أبلت البلاء الحسن في الدفاع عن الإسلام وتوسيع جغرافيته .
* حدد حروف الربط المستعملة في الأبيات الخمسة الأولى ثم أذكر لماذا ؟
- لقد اعتمد الشاعر على حروف العطف لتعزيز وحدة الأفكار وتسلسلها المنطقي لأنها أفكار تشترك كلها في الأهداف و الغايات وهي التأكيد على النهاية و سوء المصير لكل طاغية مهما طال به الزمن وبلغ جبروته ..

* ما الغرض العام للقصيدة و ما الأفكار الأساسية ؟
- القصيدة من شعر الهجاء والمدح وهما غرضان قديمان عرفهما العرب منذ قديم العصور وان اختلفت دواعيه وأسبابه من شاعر إلى شاعر أو من عصر إلى عصر وقد تكون الأسباب ذاتية ( الدفاع عن النفس ) أو سياسية دينية أو بدافع التكسب ..
- الأفكار الأساسية :
. تهديد وتذكير الخليفة بنهاية الجبابرة .
. تذكير الخليفة بجرائمه .
. مدح وفخر وتعداد مزايا الثائر الفاطمي .
* هل ترى الشاعر صادق في هجائه ومدحه ونصحه ؟
- تتميز عاطفة الشاعر بالصدق في المدح و الهجاء فهي عواطف ثائرة مثيرة غاضبة وساخطة والسبب هو : كره الشاعر لبني العباس / تعاطفه مع العلويين شأن كل الأعاجم /عشقه للمثل التي تعلو بالرجال مكانة عالية في الحياة ..أما دفاعه عن الدين فهو ادعاء باطل يخالف الواقع ..
* ما اثر السرد الوارد في القصيدة ؟
- لقد اعتمد الشاعر على السرد في التهديد و الوعيد وهو يذكر الخليفة بمصارع الطغاة . كما اعتمده في النصح و الإرشاد بتعداد مزايا القائد المثال.
* هل تصور القصيدة نفسية الشاعر وأحداث عصره ؟ وضح .
- القصيدة صورة صادقة لعصر الشاعر وظروف عصره . فمن الناحية النفسية بدا الشاعر من ذوي النفوس المهتزة التي يصعب عليها الثبات على حال واحدة أو رأي واحد وقد من الهجاء وسيلة للتكسب و الدفاع عن النفس . فهو يمدح اليوم ليهجو غدا . فلقد نشأ الشاعر رقيق الإيمان مستهترا بالقيم النبيلة ,ناقما على الناس . أما عصره فهو عصر الفتن و الصراعات السياسية و النزعات المذهبية فكان بذلك خير من نطق بلسان عصره ..

* وظف الشاعر تعابير فنية متنوعة . هل هي قريبة من الجانب العقلي أو من الجانب العاطفي ؟
- لقد جاءت تعابير الشاعر متباينة بين ما هو عقلي وما هو عاطفي . فهي عقلية في مجال التهديد و الوعيد وهو يذكر الخليفة بمصيره ومصير أمثاله من الجبابرة ,كما تبرز في مجال النصح و الإرشاد كتلك التي للثائر الفاطمي .. أما كونها عاطفية فهي تظهر في التركيز على الدين كوسيلة لاستنهاض الناس وإقناعهم بواجب الثورة على المنصور لحماية الدين ..

* لاحظ :
- قال الشاعر :
من الفاطميين الدعاة إلى على الهدى *** ومن يهــــديك مثل ابن فاطم
ومروان قد دارت على رأسه الـر *** حى وكان لما أجرمت نزر الجرائـم
* أبني أحكام القاعدة :
- الكلمة في اللغة العربية إما معربة أو مبنية .
1- الاسم المعرب : هو تغير علامة (حركة ) الحرف الأخير في الكلمة لتغير العامل الداخل عليها أو تغير موقعها في الجملة ..
- قد ويكون الإعراب بـ :
- الحركات : الضمة / الفتحة / الكسرة ... ينصب ويجر الممنوع من الصرف بالكسرة نيابة عن الفتحة نحو : زينت المساجد بمصابيحَ جميلة .
- الحروف : الألف/ الواو / الياء .
. يرفع الجمع المذكر السالم بالواو وينصب ويجر بالياء
. يرفع المثنى بالألف وينصب ويجر بالياء ..
. ترفع الأسماء الستة بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء ..
2 – الاسم المبني : و هو الاسم الذي يلازم حرفه الأخير حركة واحدة لا تتغير بتغير العوامل الداخلة أو تغير موقعه في الحملة .. والمبنيات هي :
. الحروف : فالحروف لا محل لها من الإعراب ولا تتأثر بالعوامل لأنها لا تحتل موقعا في الجملة . فالحرف ما دل على معنى في غيره وليس له معنى في ذاته ..
. الأسماء : الضمائر / أسماء الإشارة و الموصولة (ما عدا المثنى ) أسماء الأفعال / أسماء الشرط /الأسماء الاستفهام ( أي ) / الأسماء المركبة / اسم لا النافية للجنس والمنادى العلم والنكرة المقصودة ..
- تعريف : علم العروض هو العلم الذي وضع أبرز مبادئه العالم اللغوي العربي الشهير " الخليل بن أحمد الفراهيدي " أواخر القرن الثاني للهجرة . وهو العلم الذي يساعد على التمييز بين الشعر و النثر الفني كما يساعد على التمييز بين الموزون من الشعر وغير و الموزون وحتى التفريق بين الأوزان المتقاربة . ولعلم العروض أدواته
( مصطلحاته ) التي تميزه عن غيره من العلوم ..

* الصدق الفني هو قدرة الأديب على التعبير عما يختلج نفسه من مشاعر و أحاسيس ثم العمل على نقلها نقلا أمينا بصرف النظر عن مطابقتها للواقع الخارجي أو مخالفته له . فالصدق إذن أن تطابق العبارة عاطفة الأديب نحو موضوعه بعيدا عن التكلف أو التصنع أو التزييف أو تقليد الأخر . ومن أبرز علاماته :
. ملاءمة العبارة للشعور في القوة / . ملاءمة الأسلوب للعصر ..




الموضوع: النزعة العقلية في القصيدة
د- شوقي ضيف




- ما روافد الحياة العقلية في العصر العباسي الأول؟
- روافد الحياة العقلية في العصر العباسي الأول(132هـ - 334هـ ) ترجمة الكتب عن الهنود ، الفرس و اليونان، المناظرات، المحاورات بين أصحاب الملل و النحل و الأهواء.
- هل الشاعر العباسي كان بعيدا عن الحركة العقلية ؟
و ما نتاجات الشّعراء كبشار بن برد إلاّ دليل إقبالهم على هذه الألوان الثقافية التي حركت عجلة النزعة العقلية في تقدم القصيدة العربية قدما نحو الأمام.
- من أين استقى الشّعراء معارفهم و ثقافتهم؟
إذا كان مصب المعارف و الثقافات في العصر العباسي الأول في الشّعر و بقية الاتجاهات ، فإنّ روافده تلك الثقافات النابعة من الهنود ، الفرس و اليونانيين.
- ما أثر تلك الثقافات القصيدة العربية؟
أثرت ثقافات الأمم غير العربي في القصيدة بنقل التجارب و المعارف و الحكم و الوصايا ، و فتح أبواب الفكر الفلسفي و المنطق.
- علل تأثر القصيدة العربية بالحركة العقلية في تلك الفترة.
تأثير الحركة العقلية في القصيدة العربية ينعكس في قصائد عدة منها قصيدة بشار بن برد ، وقصيدة بِشْرُ بن المعتمر و حديث هذا الأخير عن مشاهد الطبيعة و دلالتها على قدرة الخالق، إضافة إلى دّقة المعاني و حسن التصوير.
- ما المقصود بأصحاب الملل و النحل؟
............
- ما أثر كتابي ابن المقفع على الأدب العربي؟
كان أثره في نقل التجارب و حكم الفرس ووصاياهم في الصداقة و المشورة و آداب السلوك.
من هم المعتزلة؟ و من أين استمدوا ثقافتهم؟
..............، و استمدوا ثقافتهم ما ترجم عن الهنود و الفرس والاعتكاف على الفلسفة اليونانية.


- ما الأسباب التي جعلت الشّاعر يتأثر بالحياة العقلية؟
الترجمة ، المناظرات، المحاورات جعلت الشّاعر يتأثر بالحياة العقلية ليصقل ملكته العقلية و يبلغ أفق العلم والمعرفة و بشار بن برد و أبو نواس , و أبو العتاهية إلاّ ممّن حالفهم الحظ لهذه الحركة.



- ما مصدر المنطق عند العرب؟
مصدر المنطق عند العرب : العقل الذي تغنوا به و بأدلته و براهينه.
- بيّن دور الأمم فير العربية في إثراء الحياة العقلية.
الهند، الفرس،و اليونان من الدّول التي تفتحت على العرب و ما بخلت بعطائها الثقافي و البشري و لا من تجميد معارفها و حصرها ، بل كانت شموعا اقتبست القصيدة العربية منها ما يخدمها و يزكيها علما و معرفة ، عقلا و منطقا.
- هل هذه الآثار سلبية أم إيجابية ؟
السّيف ذو حدين و الآثار الثقافية كانت كذلك ، فالإيجابي منها كنظمٍِ بِشْرُ بن المعتمر في وصف مشاهد الطبيعة و دلالتها على قدرة الخالق ، أو ما جاء في قول بشار بن برد عن المشورة ، أماّ السلبي ما ينافي القيّم الإسلاميّة و المبادئ السّاميّة كشعر اللّهو و المجون عند أبي نواس.
- لخص النّص.
امتزاج الثقافات ولدّ تراثاً جديدا و تفكيرا نيّرا في معظمه في سمو النزعة العقلية للقصيدة العربية.


- ما سبب رقي الحياة و ازدهارها؟
الترجمة و الإقبال على العلوم و المعارف و المناظرات و المحاورات و الحركة التجارية جعل من الحياة عروسا تُزف إلى عصر مبدأه السّير نحو الأفضل.
- كيف كان أثره في الشّعر بصفة خاصة و على المجتمع بصفة عامة؟
خطا الشّعر خطوة نحو الأمام و خرج من بوتقته إلى عالم ذو طباع جديدة و مسالك دقيقة في المعاني و التصوير معتمدين العقل و المنطق ، و في المقابل أقبل المجتمع على نشاط هذا العصر و امتزجوا بغيرهم من الشعوب الأخرى عن طريق الأنساب و التزاوج ، كما قلدوا الفرس في المأكل و المشرب و الملبس و بناء القصور، و اللّهو و الموسيقى و الغناء...
- اذكر بعض الأمم التي أثرت في هذا الجانب.
الفرس و حضارة الأندلس...


يا يوم وقعة عمورية انصرفت منك المنى حفلا معسولة الحلب
درسنا فيما مضى الممنوع من الصرف بعلة واحدة ، و اليوم ندرس ما يمنع لعلتين. تابعوا معنا
لابأس أن نتذكر ما يمنع لعلة واحدة.( الاسم الممدود ، المقصور، على وزن مفاعل و مفاعيل)
ما موقع لفظة عمورية من الإعراب؟ ما سبب منعها من الصرف؟
قال تعالى:{قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ ٱلْعَالَمِينَ}.
{ وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَآ أَوْ رُدُّوهَآ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَسِيباً }.

{وَإِلَىٰ ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً}.
لحمزة الفضل في استشهاده في عزوة أحد
{ٱلْحَمْدُ للَّهِ فَاطِرِ ٱلسَّمَاوَاتِ وَٱلأَرْضِ جَاعِلِ ٱلْمَلاَئِكَةِ رُسُلاً أُوْلِيۤ أَجْنِحَةٍ مَّثْنَىٰ وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي ٱلْخَلْقِ مَا يَشَآءُ إِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }.
- أعرب سليمان، أحسن ، ثمود ، حمزة ، مَّثْنَىٰ وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ
- اذكر بقية الحالات التي يمنع الاسم فيها من الصرف.

يمنع الاسم من الصرف لعلتين ، إذا كان علما أو صفة:
أ‌- يمنع العلم من الصرف:
1- إذا كان مؤنثا بالتاء لفظا مثل :معاوية ، سعاد
2- إذا كان أعجميا زائدا على ثلاث أحرف مثل يعقوب، إبراهيم
3- إذا كان مركبا تركيبا مزجيا مثل : نيويورك ، حضرموت
4- إذا كان مختوما بألف و نون زائدتين مثل:عمران، سليمان
5- إذا كان على وزن الفعل مثل : أحمد، تغلت ، يزيد
6- إذا كان معدولا مثل :عمر معدول عن عامر
ب - تمنع الصفة من الصرف في ثلاث مواضع:
1- إذا جاءت على وزن فعلان الذي مؤنثه فعلى ، مثل عطشان ، عطشى
2- إذا جاءت على وزن أفعل الذي لا يؤنث بالتاء مثل:أحمق ، أحمر
3- إذا كانت معدولة عن وزن آخر ، مثل " أخر" فهي معدولة عن " آخر" مثل : مررت بنساء أخر. أو ما جاء على وزن الأعداد مثل : أُحاد.
ملاحظة : الاسم الممنوع من الصرف إذا دخلت عليه " أل" التعريف جرّ بالكسرة مثل: درست في أفضل المدارس.
إحكام موارد المتعلم و ضبطها :
أ‌- في مجال المعارف
ب‌- في مجال المعارف الفعلية
ج- في مجال إدماج أحكام الدرس


الموضوع: من شعر الزهد
لأبي العتاهية

اللّهو والمجون الشراب الرّخاء والترف صورة سلبية أرستها معالم الامتزاج و حركة الترجمة في العصر العباسي ، و لما طغى العبث انتابت مشاعر بعض الشّعراء و المصلحين و ثارت الحمية الدّينية. فمن الشّاعر الّذي اتخذ شعره مقصورا على الزهد ؟ أبو العتاهية. من هو ؟
أبو العتاهية (130هـ/748م) ولد في قرية عين التمر، تعاطى بيع الفخار، كان من المقربين إلى الخليفة المهدي ، درس مذهب المتكلمين و الزّهاد إلى أن زهد بالدّنيا قوال و معيشة ، و ظلّ يتداول تقربا بين الخلفاء المأمون ثمّ الرّشيد.توفى ببغداد و دُفن بها (210هـ/825م)خلفّ ديوانا شعريا يضّم قسمين: قسم الزهديات و قسم لسائر فنون الشّعر.


أرصاد:ج،الرّصد:الترقب مهام الخدم و الحرس ، الصرع ج أصرع صروع ،داء يصيب الرجل فيطرحه أرضا، تنبجس:تتفجر وفي القرآن الكريم { فَٱنبَجَسَتْ مِنْهُ ٱثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً }

بما استهل الشّاعر قصيدته؟ لا أحد يواجه الموت
هل الموت يمييز بين ىالخاص و العام؟ لا
من أين استمد الشّاعر الحكمة؟من القرأن الكريم،وكلّ ما عليها فان
كل ّشيئ فان،ما موقف النّاس من الحياة في نظر الشّاعر؟ لا مبالاة
علي أيّ شيئ يحث الشّاعر النّاس؟ على عدم اتخاذ الحياة متاعًا
كيف ينظر النّاس إلى الموت؟ الكره
هل الاقتتال حول أمور دنيوية له أهمية؟ و لا فائدة


ما الفائدة من إخبار النّاس عن الموت؟ لتحذيرهم من متاع الدّنيا
من أين استمد الشّاعر الأدلة؟ القرآن و السنّة و التجربة
ماذا تفيد العبارة إيّاك إيّاك؟ التحذير
ما وسائل الإقناع التي أوردها الشّّاعر؟ لا غلبة و لا تمييز للموت
حدّد الصورة البيانية في البيت التاسع بين أثرها.المنية حوض تب
ما نوع الأسلوب في البيت العاشر؟ إنشائي ، التعجب و التحسر
لخّص مضمون النّص متبعا النمط السائد.
أسرف الشّاعر في استعمال الحروف المختلفة حدّد بعضها وبيّن ما أفادته.لا النافية لنفي الوقوف أمام الحق ونفي الترك و الحصاد
هل ترى انسجاما بين أبيات القصيدة؟ ما سبب ذلك؟ نعم ، من تعريف الموت إلى أخذ حقّه مصيرا له
هل اتسمت القصيدة بالوحدة الموضوعية؟ علّل. الموضوع واحد


ما موضوع هذه الأبيات؟ الزهد في الدّنيا عنوانها المفضل
ما الفرق بين الزهد و التصوف؟
ما الفرق بين الزهد و التصوف؟ ترك الدنيا كلها وحبّ الموت،التَّصوُّفُ خـلقٌ، فَمَنْ زاد علـيكَ فـي الـخـلقِ، زادَ علـيكَ فـي التَّصوُّف.التصوف ملازمةُ الكتاب والسُّنَّة، وتركُ الأهواءِ والبِدَع. ورؤيةُ أعذار الخلق، والمداومةُ على الأوراد، وتركُ الرُّخَص.قَوْلهُم في الصُّوْفِيَّة: لِمَ سُمّيت الصُّوْفِيَّةُ صُوْفِيَّة
قالت طائفة:" إنما سميت الصوفية صوفية: لصفاء أسرارها، ونقاء آثارها ".
وقال بشر بن الحارث:" الصوفي: من صفا قلبه لله ".
وقال بعضهم:" الصوفي: من صفت لله معاملته، فصفت له من الله كرامته ".
وقال قوم:" إنما سموا صوفية: لأنهم في الصف الأول بين يدي الله ؛ بارتفاع هممهم إليه، وإقبالهم بقلوبهم عليه، ووقوفهم بسرائرهم بين يديه ".
وقال قوم:" إنما سموا صوفية: لقرب أوصافهم من أوصاف أهل الصُّفَّة، الذين كانوا على عهد رسول الله ".
وقال قوم:" إنما سموا صوفية: للبسهم الصوف ".
وأما من نسبهم إلى الصُّفَّة والصوف: فإنه عبر عن ظاهر أحوالهم؛ وذلك أنهم قوم قد تركوا الدنيا فخرجوا عن الأوطان، وهجروا الأخدان، وساحوا في البلاد، وأجاعوا الأكباد، وأعروا الأجساد، لم يأخذوا من الدنيا إلا مالا يجوز تركه من ستر عورة، وسد جوعة. فلخروجهم عن الأوطان سموا:" غرباء ".
ولكثرة أسفارهم سموا:" سياحين ".
ومن سياحتهم في البراري وإيوائهم إلى الكهوف عند الضرورات سماهم بعض أهل الديار:" شكفتية " والشكفت بلغتهم: الغار والكهف.
ما الدوافع التي جعلت الشّاعر يعالج موضوع الزهد؟ انتشار الفساد و اللّهو و المجون أخذ الحمية الذّينية على فرض الحقيقة على المعارضة
الشّاعر انتهج أسلوبا لمحاربة المجون. ما هو؟ الزهد
كيف تبدو شخصية الشّاعر لك من خلال القصيدة؟ علّل. زاهدة في الدّنيا لا متاع و لا غرور ، متشبعة الثقافة العربيّة الإسلاميّة و داعية إلى الإصلاح و مهتمة بمجتمعها.


إيّاك إيّاك والدّنيا ولذَّتها فالموت فيها لخلق الله مفترسُ
من يحذر الشّاعر؟ ممّ يحذره؟
أبني أحكام القاعدة:
التحذير: هو تنبيه المخاطب إلى أمر مكروه ليجتنبه مثل:" إياكم و الحسد فإنّ الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النّار الحطب"
ينصب الاسم في المحذر منه بفعل محذوف تقديره احــذرْ، اجتنبْ ، باعدْ.
الإغراء: هو حث المخاطب على أمر محمود ليفعله ، مثل: الفضيلة فإنّها أساس النّجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lyceedehoud.yoo7.com
HOUD
Admin
Admin
HOUD


عدد المساهمات : 873
تاريخ التسجيل : 08/02/2010
العمر : 32
الموقع : batna

دروس الادب لجميع الشعب2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس الادب لجميع الشعب2   دروس الادب لجميع الشعب2 I_icon_minitimeالإثنين 1 نوفمبر 2010 - 15:41

اذا كنت/ي من المستفيدين من هذا الموضوع فالرجاء المشاركة فيه بتعليق او بابتسامة

فالمنتدى في خدمة الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lyceedehoud.yoo7.com
 
دروس الادب لجميع الشعب2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس الادب لجميع الشعب3
» دروس الادب لجميع الشعب
» درس في مادة الادب جميع الشعب
» دلة كتب السنة الثانية الثانوي لجميع الشعب
» دروس الرياضيات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية ثنية العابد :: التعليم الثانوي :: السنة الثانية ثانوي-
انتقل الى: